الانتقال للخلف   منتديات المنضرة > >

القسم التعليمي والتربوي أخبار التعليم , بداية الدراسة , اخبار الامتحانات , جداول الجامعات , اخبار الجامعات المصرية

علم النفس التربوي ، دور علم النفس التربوي في التعليم ، علم النفس التربوي والمعلم

أهمية و فوائد علم النفس التربوي بالنسبة للمعلم إذا كانت الطرق التي يلجأ إليها المعلم غير المعد إعدادا نفسيا و تربويا للمهنة لا تصلح في معظمها


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-12, 12:02 PM   #1
Ħ ǿ ή Ě Ṩ Ť
Senior Member
 
الصورة الرمزية Ħ ǿ ή Ě Ṩ Ť
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 716
افتراضي علم النفس التربوي ، دور علم النفس التربوي في التعليم ، علم النفس التربوي والمعلم

النفس التربوي النفس التربوي التعليم 6180alsh3er.jpg

أهمية و فوائد علم النفس التربوي بالنسبة للمعلم

النفس التربوي النفس التربوي التعليم 6181alsh3er.jpg

إذا كانت الطرق التي يلجأ إليها المعلم غير المعد إعدادا نفسيا و تربويا للمهنة لا تصلح في معظمها للوصول إلى أفضل طرق التعلم المدرسي ، فما الذي يقدمه علم النفس التربوي للمعلم الذي يتلقى هذا النوع من الإعداد ؟
يدرك المعلمون من تجاربهم و خبراتهم في الميدان التربوي أن عملية التعليم و التعلم معقدة و يشعرون بالحاجة إلى اكتساب المهارات التي تمكنهم من تحقيق الأهداف المعقودة على التعليم بكفاية و فعالية ، ويسعى علم النفس التربوي بما لديه من نظريات في التعلم و اختبارات في القياس النفسي إلى تحقيق ذلك مراعيا الفروق الفردية بين التلاميذ ، مقدما الأساس العلمي لهذه النظريات والمبادئ في صورة تجارب أجراها علماء النفس في هذا الميدان .
ويمكن أن نلخص أهمية و فوائد علم النفس التربوي بالنسبة للمعلم فيما يلي :
استبعاد ما ليس صحيحا حول العملية التربوية :
1- من المهام الرئيسية لعلم النفس التربوي أن يساعد المعلم على استبعاد الآراء التربوية التي تعتمد على ملاحظات غير دقيقة ، و خاصة تلك التي تعتمد على الخبرات الشخصية و الأحكام الذاتية و الفهم العام ، التي لا يتفق دائما مع الحقائق العلمية ، و تقبل هذه الآراء العامة ، و الفهم العام لا يحسمها إلا البحث العلمي المنظم .و هذه إحدى المهام الرئيسية لعلم النفس التربوي.
2 -تزويد المعلم بحصيلة من القواعد و المبادئ الصحيحة التي تفسر التعلم المدرسي:
المهمة الثانية لعلم النفس التربوي هي تزويد المعلم بحصيلة من القواعد و المبادئ الصحيحة التي تمثل نظرية في التعلم المدرسي.
و القواعد و المبادئ التي يوفرها هذا العلم هي ( نتائج ) البحث العلمي المنظم التي يمكن تطبيقها في معظم المواقف التربوية و ليس في كلها . و بصفة عامة فقد نجد أن أحد المبادئ السيكولوجية قد يصلح لبعض الممارسات التربوية أو بعض طرق التدريس و لا يصلح للبعض الآخر ، بل أن بعض هذه المبادئ قد يكون أكثر ملاءمة إذا توفرت مجموعة من الشروط المدرسية و الخصائص النفسية للتلاميذ و المعلم ، بينما قد يصلح بعضها الآخر في ظروف تعليمية مختلفة أو مع تلاميذ و معلمين آخرين .
و مع ذلك فإن معظم مبادئ التعلم المدرسي التي يتزود بها المعلم من علم النفس التربوي تصلح لمعظم الممارسات و المواقف التربوية ، و من هذه المبادئ ما يتصل مثلا بتجميع التلاميذ و تصنيفهم و تدريسهم و استخدام المسائل التعليمية و طرق التدريس و طرق التقويم و غير ذلك .
3-إكساب المعلم مهارات الوصف العلمي و الفهم النظري و الوظيفي للعملية التربوية :
من المهام الرئيسية لعلم النفس التربوي أيضا إكساب المعلم مهارات الفهم النظري و الوظيفي للعملية التربوية بحيث يصبح هذا الفهم أوسع نطاقا و أعمق مدى و أكثر فاعلية ، معتمدا على الملاحظة العلمية المنظمة و طرق البحث القائمة عليها.

و لا يتحقق هذا الفهم العلمي و مهارته في المعلم إلا من خلال تحقيق أهداف علم النفس التربوي و التي لا تختلف في جوهرها عن أهداف العلم بصفة عامة و هي :الوصف و التفسير و التنبؤ و الضبط .
4-تدريب المعلم على التفسير العلمي للعملية التربوية :
أشرنا إلى أن التفسير من مكونات الفهم العلمي ومن أهم إسهامات علم النفس التربوي أنه يدرب المعلم على هذا النوع من التفكير بحيث يصبح قادرا على تفسير مختلف أنماط السلوك التي تصدر عن التلميذ و خاصة إذا استمرت لفترة من الزمن ، و بهذا يستطيع المعلم أن يميز بين أنماط السلوك التي تثير الاهتمام و التي لا تثيره ، فمثلا قد يوجد في قسمه تلميذ بطئ في استجابته للتعليمات أو الأسئلة ، ومع ذلك لا يتعجل في الحكم عليه بالتخلف الدراسي أو بطئ التعلم ، وإنما يبدأ ملاحظته بطريقة علمية منظمة ، و قد يتوصل من ذلك إلى أن بطئ التلميذ في الاستجابة إنما يرجع إلى ضعف سمعه .
وهكذا يوصف هذا المعلم بأنه تدرب على نوع أخر من الفهم العلمي هو التفسير أو التفكير السببي . و المعلم المدرب على هذا النوع من التفكير ، من خلال دراسته لعلم النفس التربوي يحاول الإجابة على السؤال التالي : ما الذي يسبب سلوك التلاميذ ؟ أو ما العوامل المسئولة عن إحداث هذا السلوك ؟ و بهذا يتقدم المعلم بخطوات واسعة نحو الفهم الأفضل للعملية التربوية ، و لا تكون استجابته لسلوك تلاميذه انفعالية أو دفاعية ، و خاصة في المواقف التربوية المشكلة مثل اضطراب النظام داخل القسم .
5- مساعدة المعلم على التنبؤ العلمي بسلوك التلاميذ وضبطه :
من مهام علم النفس التربوي الرئيسية دراسة العوامل المرتبطة بالنجاح و الفشل في التعلم المدرسي ، ومن هذه العوامل: طرق التعلم و وسائله ، و شخصية المتعلم و مستوى نضجه ، و العوامل الوراثية و والظروف الاجتماعية المحيطة ، و الدافعية ، والجو الانفعالي المصاحب للتعلم ، و بالطبع لا يزال أمام علم النفس التربوي شوط بعيد لاكتشاف الكثير من خصائص التعلم و الشروط التي يتم فيها.
و مع ذلك يوجد في الوقت الحاضر ثروة هائلة من نتائج البحوث التي تفيد في تحديد العوامل المؤثرة في التعلم سواء داخل القسم أو خارجه.

أفاق علمية وتربوية

يمكنك الرد على الموضوع بدون حاجة للتسجيل في المنتدى. فيس بوك


ugl hgkts hgjvf,d K ],v td hgjugdl ,hglugl

آخر مواضيعي 0 درس تصميم الارض الجافة بالفوتوشوب 2013 ، دروس فوتوشوب 2013
0 ازياء شباب ماركة ديزل 2013 ، اشيك ازياء للشباب 2013 علي منتديات عجيبة
0 تحميل برنامج Islamic Organizer 2013 ، برامج للموبايل اسلامية 2013
0 نصائح للاباء والامهات ، نصائح لاب وام لاول مره , نصائح تربية طفلك
0 ضبط الصف بطريقة إسلامية متحضرة 2013 ، اسهل طرق ضبط الصف 2013
__________________
لا شيء عندي أفخر به | أعظم
من دين أؤمن به ! ♥
وامرأه ، عظيمة قآمت بتربيتي
وآب ، أفخر دآئماً عندمآ يختتم اسمي ..
بـ اسمه
Ħ ǿ ή Ě Ṩ Ť غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
التربوي, التعليم, النفس, والمعلم



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
جدول امتحانات الترم الاول لطلبة كلية الاداب قسم علم النفس جماعة عين شمس يناير 2013 worwon القسم التعليمي والتربوي 1 12-21-12 04:37 AM
التحديات التربوية ، عصر التعليم الالكتروني ، أساليب التعلم Ħ ǿ ή Ě Ṩ Ť القسم التعليمي والتربوي 0 10-07-12 11:57 AM
مفهوم العنف التربوي ، ظاهرة العنف في المدرسة Ħ ǿ ή Ě Ṩ Ť القسم التعليمي والتربوي 0 09-17-12 01:09 PM
نتيجة تنسيق طلاب شهادات التعليم الصناعي 2012 من هنا worwon القسم التعليمي والتربوي 0 07-27-12 02:39 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~


الساعة الآن 07:07 PM.

اخر المواضيع

الوسواس القهرى وعلاجه الدكتور محمد إسماعيل المقدم @ مجموعة صور جميله جداً لخلفية سطح المكتب @ يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا رااااائع @ صبرا فان الصبر للاحرار ذاد نشيد جميل جداً @ منظر طبيعى جميل جداً شلال عين جردوم صلالة - عمان @ هل تتوقع ان تصل تكنولوجيا i phone الى هذا الحد فى الايفون الحديث @ تحطم قطار فائق السرعه @ غازى حبيبه المكفول اياه @ الى الحب اللى لسه مجاش الى مراتى اللى ماعرفهاش غازى حبيبه @ شغال ومقيم فى السعوديه @ بحبك يا بلدى للشاعر غازى حبيبه @ مشايخ السعوديه يبكون من اجل مصر @ مقطع اقل ما يقال عنه رهيب ومبكى للشيخ حسان للرد على كل من شكك فيه @ لئن بسطت الى يديك لتقتلنى ما انا بباسط يدى اليك لاقتلك تذكره لجميع المسلمين @ مقطع مؤثر جداً للشيخ عبدالله كامل @ صوت يزلزل الجبال قبل القلوب قل يا عبادى الذين اسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله @ قصيده بعنوان من شعب مصر الى الرئيس القادم قصيده للشاعر غازى حبيبه رائعه @ تحميل برنامج الكاسبر الشامل ( انتى فيرس + انترنت سيكيورتى ) الجديد @ تحميل برنامج Kaspersky PURE 3.0 النسخه المجانيه من الموقع الرسمى برابط مباشر @ تحميل برنامج Kaspersky Internet Security for Android من الموقع الرسمى برابط مباشر @



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc.

Google